ورشتي عمل بعنوان "المعلم/ة متغيّر رئيسي لمدرسة متميزة"

رام الله - اختتمت
مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي وبالتعاون مع مدرسة راهبات مار يوسف، ورشتي
عمل بعنوان "المعلم/ة متغير رئيسي لمدرسة متميزة" في رام الله لـ
20 معلم/ة من مختلف التخصصات والمراحل العمرية.

وقام المدير العام
لـ "أفكار" كمدرب وميسر للورشتين، حيث طُرحت العديد من القضايا التي
تخصّ الطلبة والمعلم بشكل خاص والبيئة المدرسية بشكل عام، وتمحورت الورشات حول
المعايير التربوية لمدرسة متميزة وأهميتها، المنطلقات التروية للمعايير المدرسية،
مقومات وأهداف العملية التعليمية، المجالات المرتبطة بالأداء، التقييم الذاتي
وأدواته، ومجالات ومعايير ومؤشرات المعلم الناجح والفعال.

وتأتي هذه الورشات
بوضع تعليمي متدني على المستوى  الأكاديمي والمهني واللامنهجي للمعلم والطالب
والمدرسة، والحال المتردي لوضع التعليم في فلسطين من فقر إدارة الموارد المادية
رغم شحّها، على الرغم من وجود الكثير من الموارد البشرية ولكنها تحتاج الى هيكلة
جديدة للنهوض بالتعليم.

وأكد
"زهران" على ضرورة تمكين المعلمين ذوي الخبرة والجدد منهم على إكتساب
هكذا مهارات من خلال هذه الورشات التدريبية التي تعزز دورهم في مدرسة متميزة ضمن
عملية تعليمية وتعلمية فعالة، وقدرة المعلم على استخدام التكنولوجيا في التعليم
والأعمال الإدارية، ووجود رؤية ورسالة للمعلم والمدرسة ومشاركة المعلم في إعدادها،
ووجود خطة تطوير مبنية على التقييم الذاتي للمدرسة، للوصول على إفادة الطالب قدر
المستطاع لأنه محور العملية التعليمية. 

وفي نفس السياق،
أكد المعلمين بأن هكذا تدريبات تساهم بشكل فعال في تحسين أدائهم وتعمل على تطوير
مداركهم نحو عملية تعليمية أفضل لأجيال ومدارس مميزة، من خلال تقبلهم للتغذية
الراجعة من المشرف التربوي وتغذية ذاتية لكل معلم، وحضورهم لهذه الورشات يعتبر
بداية الطريق للتغير نحو الأفضل في تحسين أساليب التدريس واستحداثها.

وأتت تلك النتائج
بناء على المعطيات المأخوذة من التقييم البعدي، الذي تم طرحه على المشاركين بعد
إنتهاء الورشات، وكان له أثر واضح من خلال مشاركتهم الفعالة وتعاطيهم مع المواضيع
المطروحة بشكل إيجابي ومميز.

وقام المدرب زهران
وخلال الفترة التدريبية بطرح أربع أسئلة لمناقشتها ضمن مجموعات العمل التي شاركت
في الورشة حيث تمحوتة الأسئلة حول ما الذي يميز المدرسة عالية الجودة عن غيرها؟،
ما هو دور المدير والمعلم والمجتمع في عملية التحسين؟، ما الممارسات المطلوبة من
المدرسة الفعالة؟، ما هي الأنظمة والتعليمات التي تساعد في تحسين الأداء؟ حيث قام
المشاركون بالإجابة عليها وإعطاء رأيهم من خلال مجموعات العمل، حيث قامت كل مجموعة
على حدا بالإجابة وعرضها أمام المجموعات الأخرى والعمل للوصول الى نقاط مشتركة
فيما بينهم.

وتعد
هذه الورشات إمتداد حقيقي لبرامج وأهداف مؤسسة أفكار الساعي لتفعيل دور الطلبة
والمعلم في البيئة المدرسية، والسعي نحو جيل واعي ومثقف بعيداً عن التعصب لفكرة
الرأي الواحد ،والعمل معهم على خلق بيئة مدرسية صحية تسعى الى تشبيك كافة الأطراف
المعنية في العملية التعليمية.

Undefined